7.25.2009

{همس القلوب} كيف نرتب اوقاتنا ؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثيرٌ منا يعاني من عدم تنظيم الوقت
خصوصاً إذا كان يملك العديد من الأمور لينجزها في يومه
ويتمنى البعض لو أن اليوم يصبح 25 ساعة لكي يستطيع إنجاز ما تبقى من جدول أعماله
أستوقفني موضوع جميل جداً، يعطي 10 نصائح مفيدة في تنظيم الوقت
أترككم مع النصائح

1- أعد قائمة بأعمالك اليومية في مساء اليوم الذي قبله أو في صباح اليوم نفسه واحتفظ بهذه القائمة في جيبك وكلما أنجزت عملاً أشر عليه بالقلم

2- أوجز عبارات الأعمال في الورقة بما يذكر بها فقط.

3- قدر لكل عمل وقتاً كافياً وحدد بدايته ونهايته.

4- قسم الأعمال تقسيماً جغرافياً بمعنى أن كل مجموعة أعمال في مكان واحد أو في أماكن متقاربة تنجز متتالية حفظاً على الوقت.

5- اجعل قائمتك مرنة بحيث يُمكن الحذف منها والإضافة إليها إذا استدعى الأمر ذلك.

6- اترك وقتاً في برنامجك للطوارئ التي لا تتوقعها مثل ضيف يزورك بدون موعد أو طفل يصاب بمرض طارئ أو سيارة تتعطل عليك في الطريق وأمثال ذلك.

7- بادر لاستغلال بعض هوامش الأعمال الطويلة لإنجاز أعمال قصيرة مثلاً عند الانتظار في عيادة الطبيب اقرأ في كتاب أو أكتب رسالة أو استخدم الهاتف لإنجاز بعض الأمور وهكذا.

8- عندما يكون وضع برنامجك اليومي اختيارياً ، نوَّع أعمالك لئلا تصاب بالملل فاجعل جزءاً منها شخصياً وآخر عائلياً وثالثاً خارج البيت .. إلخ.

9- اجعل جزءاً من برنامج اليومي لمشاريعك الكبيرة كتطوير ذاتك وثقافتك والتفكير الهادىء لمشاريعك المستقبلة وأمثال ذلك.

10- حبذا لو صممت استمارة مناسبة لكتابة برنامجك اليومي عليها، ثم صورت منها نسخاً ووضعتها في ملف لديك وجعلت لكل يوم منها واحدة.

أتمنى لكم الفائدة في الوقت، والتنظيم الجميل


دمتم بألف خير

أخوكم موسى المحسن

تفضلوا بزيارة موقعي الشخصي

www.almoshtag.blogspot.com



What can you do with the new Windows Live? Find out
--~--~---------~--~----~------------~-------~--~----~
دمتم بألف خير
أخوكم موسى المحسن
www.almoshtag.blogspot.com
-~----------~----~----~----~------~----~------~--~---

0 التعليقات:

إرسال تعليق