9.22.2010

Alzheimer’s disease



يوم أمس -الحادي والعشرين من سبتمبر- من كل عام تُقام فعاليات يوم الزهايمر العالمي لتثقيف وتوعية الناس عن هذا المرض


مرض الزهايمر – الخرف المبكر

Alzheimer’s disease

أصبحت كلمة ” الزهـايمر ” متداولة بشكل كبير في مجتمعاتنا العربية بعد أن كـانت تأخذ أسماً آخر بيننـا ..

ألا وهو مصطلح ” الخـَـرَفْ ” .


مـاهو ” الزهـايمر ” ؟

هو حالة مرضية تصيب الخلايا العصبية في المخ و تؤدي إلى تدميرها و إلى انكماش حجم المخكما يصيب الجزء المسؤول عن التفكير و الذاكرة و اللغة إلى درجه يمكن أن تؤثر في العمل والحياه الإجتماعية . ومرض الزهاير يسوء مع الوقت لدرجه أنه ممكن أن يسبب الوفاة .

لم يتم التوصل إلى سبب المرض بعد و بالتالي ليس له علاج ، و قد سمي المرض بألزهايمر نسبة للدكتور / ألواس ألزهيمر في 1906 , فقد وصف التغيرات في خلايا المخ لسيدة توفيت بسبب ما كان يظن في هذا الوقت أنه مرض عقلي غريب .

( Dr.Alois Alzheimer ( 1864 - 1915


وما هو مؤكد لدي العلماء هو أنه بمجرد ظهور المرض يكون قد سبقته عملية موت وتحلل طويلة – تمد لسنوات –لخلايا المخ التي تقوم بحفظ المعلومات واسترجاعها . وبموت الخلايا العصبية ، يتقلص المخ ويحدث به ضمور ، ويفقد شكله المتجعد .


الشكل التالي يوضح :

قطاع لمخ طبيعي ( لليمين )

ثم قطاع لحالة الزهايمر بسيطة ( في الوسط )

ثم قطاع لحالة شديدة ( إلى اليسار ) .


مــاذا يحدثْ لدمــاغ المصـاب بـ الزهــايمر ؟؟؟

في الشخص السليم تنتقل الإشارة العصبية خلال الخلايا العصبية السليمة ومن خلية إلى أخرى من خلال الموصلات العصبية الكيميائية .

بينما في مرض الزهايمر فإن مناطق من نسيج المخ يحدث بها تلف وبالتالي فإن بعض الإشارات لا تصل مما يسبب ظهور أعراض المرض .

عوامــل قد تؤدي إلى زيادة الإصـابة بالزهـايمر :


1· التقدم في العمـــر .
2· الأشخاص الذين يعملون في مجال لايحتاج إلى التفكير أو نشاط ذهني .
3· إصــابات الرأس الخطيرة .
4· الحمل في سن متـــأخرة .
5· الأمراض التي تؤثر على الأوعية الدموية في المخ .
6· العوامـــل الوراثية .


لكل حـالة مرضية أعراض … فمـاهي أعراضــه ؟؟؟

يصيب مرض ألزهـايمر الشخص بطرق مختلفة , و تعتمد آثاره إعتماداً كبيراً على حالة الفرد قبل الإصابة بالمرض من حيث شخصيته و حالته الجسمانية و أسلوب حياته ونشاطاته العقلية ،

و يمكن إدراج 3 مراحل تطورية يمر بهـا مرض ألزهـايمر ..


1. المرحلة المبكرة :

عادة ما يتم تجاهل هذه المرحلة أو خطأ في تشخيصهـا على أنها ” كبر في السن ” و نظراً لأن بداية المرض تدريجية فمن الصعب تحديد متى يبدأ بالضبط , وهذه المرحلة تمتد من العام الاول إلي العام الثالث من بدء المرضوتتميز بضعف طفيف في تذكر الأحداث القديمة وضعف في الأداء‏,‏ وصعوبة في تعلم المعلومات الجديدة ونوبات من الهياج‏ ,‏ و توهان مكاني ولامبالاة وحزن‏.‏


2. المرحلة المتوسطة :

و في حـالة تقدم المرض تظهر المشكلات بصورة أوضح و أكثر تعقيداً , و هنا يجد الشخص المصاب بألزهايمر صعوبة في أداء فعليات حياته اليومية , وتمتد من العام الثاني إلي العاشر من بدء المرض‏ ,‏ وتتميز بضعف أشد الذاكرة للأحداث القريبة والبعيدة و حبسة كلامية و عدم القدرة علي إجراء العمليات الحسابية البسيطة وعدم القدرة علي أداء الأعمال المركبة التي تستلزم تنسيقاً بين الفكر والحركة , و بطء النشاط الكهربي في رسم المخ .. وأخيراً ضمور المخ وتوسع بطون الدماغ في الفحص المقطعي بالأشعة أو بالرنين المغناطيسي‏ .


3. المرحلة المتــأخــرة :

في هذه المرحلة يعتمد مريض ألزهـايمر إعتمـاد كبير على الآخرين و فقدان النشاط و تصبح مشاكل الذاكرة خطيرة جداً و يبدأ الجانب الجسماني من المرض في الظهور أكثر فأكثر , وتمتد من العام الثامن إلى الثاني عشر من بدء المرض ‏,‏ وتتميز بتدهور شديد بالوظائف العقلية وتيبس في عضلات الأطراف وانحناء الجسم‏ , فقد التحكم بالمثانة والأمعـاء و بطء منتشر في النشاط الكهربي للدماغ ,و نقص التمثيل الغذائي والإرواء الدموي في الفصين الجبهي والجداري على الجانبين‏ .


.. عــلاج مرض الزهــايمر ..

حالياً لايوجد علاج شافي لمرض ألزهايمر .

ولكن قد تساعد العلاجات الدوائية وغير الدوائية في تحسين كل من الأعراض السلوكية والإدراكية لدى مرضى ألزهايمر . ويعكف الباحثين على محاولة العثور على أدوية جديدة للتأثير في مسار المرض وتحسين جودة حياة المرضى المصابين به . قد يكون هنـاك عوامل تقي أو تسـاعد على تخفيف أعراض الزهـايمر , وهي ممارسة الريـاضة وتعويد العقل على القيـام بنشـاطات تفكير .


المراجع

http://www.alz.org.sa/Default.aspx

http://www.sehha.com/diseases/neuro/Alzheimer.htm

http://en.wikipedia.org/wiki/Alzheimer’s_disease

البوابة الصحية

0 التعليقات:

إرسال تعليق