8.07.2010

إسهالات غريبة

بسم الله الرحمن الرحيم

في الصيف يسعد الاطفال و يمرحون سويا ويسافرون مع اهلهم في العطلة الصيفية ولكن هناك اطفال كانت هذه العطلة تجربة قاسية لهم .

بينت دراسة اسبانية لسجلات 33 عاما ان هناك 48 حالة قصور كلوي شديد ترافقت مع اسهالات عند اطفال بعمر 3 سنوات ظهر اغلبها في شهر الصيف اضطر 25 منهم لاجراء الديال و وواحد لاجراء زراعة للكلية. وجاءت دراسة في الولايات المتحدة بان هذه المرض اصاب 13 حالة في 2006 بينما كان هناك حالتين في 2001 . ولكن ماذا يحدث ؟

جاء طفل بعمر 3 سنوات الى الاسعاف بشكاية اسهال مدمى وقلة شديدة بالبول . وقالت والدته ان الاسهال بدء منذ 5 ايام بعدما تناول وجبة من احدى مطاعم الوجبات السريعة وكانت البداية بالم بطن واقياء وتطور نقص البول سريعا … فاستدعت حالته وضعه على الديال .. ولكن لماذا تطورت حالته بشدة ؟

نتائج التحاليل :
اظهرت التحاليل وجود جرثومة خطيرة (Escherichia coli O157:H7)
يبدو انه اكتسبها من خلال وجبة الطعام في ذلك المطعم وهذه الجرثومة هي المسؤولة عن الاسهال المدمى التالي لغزوها جدار الكولون … ولكن لماذا ظهر القصور الكلوي ؟
يظهر قصور الكلية الحاد لان هذه الجرثومة لا تغزو فحسب بل تطلق ذيفانا يمتص و يدخل الاوعية الدموية ويخرب جدار اوعية الكلية الناعمة ليحولها الى اوعية خشنة تطحن الكريات الحمر عند مرورها بالوعاء المصاب … فيظهر قصور الكلية الحاد وايضا فقر دم انحلالي وهي تسمى
( متلازمة الانحلال اليوريمائي HUS )
ولكن بينت الدراسة الامريكية ان 50% فقط لديهم هذه الجرثومة و هذا يعني ان هناك جراثيم اخرى تقوم بنفس العمل .

هل يعني انه يجب ضرب ناقوس الخطر على الاطفال ؟
لا. فكما اشارت الدراسة الاسبانية ان هذا المتلازمة HUS غير شائعة . كما ان المصابين اكثرهم يصابون بقصور مؤقت لمدة 8 ايام ثم يتماثلون الى الشفاء تلقائيا. ولكن هناك اعتبارت مهمة .

اعتبارات مهمة :
المتلازمة HUS هي ثلاثي ( فقر دم انحلالي + قلة صفيحات + قصور كلوي حاد )
اغلب حالات الاطفال بعد الاسهالات الانتانية لذلك يجب علينا وضع خطوات واضحة لتدبير اسهالات الاطفال
العلاج الاساسي لاسهالات الاطفال هو الاماهة
في الحالات المتوسطة الى الشديدة يضاف المضاد الحيوي مع العلم انه قد يزيد احتمال ظهور المتلازمة لذلك عند الشك او بداية ظهورها يجب اعطاء صادات غير معوية من نوع السيفالوسبورن الجيل الثاني او الثالث
عند ظهور المتلازمة يجب مراقبة وظائف الكلية لتطبيق الديال عند الضرورة .
ووقائيا يجب الاهتمام بنظافة الطعام خاصة الذي يقدم للاطفال .
_______________________________________

المراجع …

The story is from Kaplan Medical Usmle Step 2 Pediatrics 2005-2006 Edition
The Spanish research
The American research
The Red Note is from medscape

0 التعليقات:

إرسال تعليق